جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية

اتصل بنا | اسس المفاضلة

 

آلية الترشيح

تتم عملية الترشح للجائزة وفقاً للآلية التالية:

 

1)    مرحلة الترشيح للجائزة:

1.    يرسل الديوان تعميماً إلى جميع الدوائر بانطلاق الجائزة والبدء باستقبال الترشيحات، ولا يجوز التمديد بأي حال من الأحوال.

2.    تقوم لجنة الموارد البشرية المشكلة بموجب المادة (39) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 في مركز الدائرة بتعميم أسس المفاضلة على الوحدات التنظيمية في مركز الدائرة وفروعها في المحافظات والألوية إن وجدت.

3.    يقوم الموظف بالإطلاع على الأسس والشروط المذكورة في البند رابعاً، وفي حال انطباق كامل الشروط والمعايير عليه يقوم بتعبئة النماذج الخاصة بالترشح على الجائزة ومصادقتها حسب الأصول.

4.    تقوم لجنة الموارد البشرية في مركز الدائرة باستقبال نماذج الترشيح من قبل مديري المديريات في المركز والمحافظات.

5.    تقوم لجنة الموارد البشرية بإجراء عملية الفرز الأولي لطلبات الترشيح للتأكد من مدى انطباق الشروط.

6.    تقوم اللجنة بتقييم ملفات المرشحين المنطبقة عليهم الشروط وفقاً لمعايير التقييم وحسب النماذج المرفقة في البند ثامناً من هذه الأسس، وترشيح الموظفين الحاصلين على أعلى العلامات في التقييم بواقع إثنين من كل فئة حداً أعلى.

7.    يقوم المرجع المختص بمخاطبة الديوان بأسماء المرشحين عن كل فئة.

 

2)مرحلة تقييم الترشيحات:

1.       يشكل رئيس الديوان لجنة تسمى "أمانة سر الجائزة" وتكون مهامها استقبال الترشيحات وفرزها، وتقديم الدعم الفني للجنة لاختيار الموظف المثالي في الخدمة المدنية.

2.       يستقبل الديوان الترشيحات المقدمة إليه عن طريق أمانة السر، ويرفع رئيس الديوان أسماء المرشحين وملخصا يبين عددهم وفئاتهم الوظيفية مع اقتراح أسماء عشرين مقيما متخصصا من داخل الجهاز الحكومي وخارجه إلى المجلس، الذي يقوم بدوره بتشكيل لجنة متخصصة من المقيمين المقترحين أو غيرهم وتسمى لجنة اختيار الموظف المثالي في الخدمة المدنية، وتتولى المهام التالية:-

 

                            ‌أ.       دراسة تقرير أمانة سر اللجنة والتأكد من محتوى التقرير وتحديد الطلبات التي لم تستوف شروط الترشح للجائزة أو بسبب عدم توافر الوثائق الداعمة المطلوبة أو كليهما.

                          ‌ب.    ترشيح والوثائق الداعمة الخاصة بكل مرشح من المرشحين الذين استوفوا شروط الترشيح وفقاً للمعايير والدلائل المدرجة في نماذج التقييم، ووضع العلامات المستحقة  لكل مرشح.

                           ‌ج.     توقيع كافة نماذج التقييم المتضمنة معدل علامات أعضاء اللجنة لكل مرشح.

                            ‌د.      تقوم اللجنة بترشيح الموظفين للمقابلات الشخصية وفقاً لنتائج التقييم, ويشترط للترشح للمقابلات في الفئة الأولى الحصول على علامة (75%) فأكثر من مجموع (100) علامة في التقييم, والحصول على علامة (70%) فأكثر من مجموع (100) علامة في التقييم الخاص بالفئة الثانية،والحصول على علامة (65%) فأكثر من مجموع (100) علامة في التقييم الخاص بالفئة الثالثة.

3.       يتم إجراء المقابلات الشخصية لكافة المرشحين للمقابلة من قبل لجنة اختيار الموظف المثالي من خلال نماذج معدة لهذه الغاية، حيث تكون علامة المقابلة الشخصية من (100) علامة.

 

3)    مرحلة اختيار الفائزين:

1.    يتم ترتيب المرشحين تنازلياً وفقاً لعلامة المقابلة الشخصية واختيار عشرة مرشحين من الفئة الأولى وخمسة مرشحين من الفئة الثانية وخمسة مرشحين من الفئة الثالثة للفوز بجائزة الموظف المثالي.

2.    تتولى لجنة اختيار الموظف المثالي إعداد التقرير النهائي لعملها متضمناً الترشيحات بالفائزين والتوصيات والمقترحات تمهيداً لرفعها إلى رئيس المجلس.

3.    يرفع المجلس أسماء الموظفين المرشحين إليه من اللجنة إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بمنح هؤلاء الموظفين جائزة الموظف المثالي.

4.    تحجب الجائزة في حال عدم انطباق معايير المنافسة على أي من المرشحين أو عدم اجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية.