جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية

اتصل بنا | اسس المفاضلة

 

ديوان الخدمة يطلق جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية في دورتها السابعة لعام 2014

على ضوء إقرار مجلس الخدمة المدنية مؤخرا لأسس المفاضلة لاختيار الموظف المثالي في الخدمة المدنية في جلسته المنعقدة بتاريخ 16/11/2014 واستنادا لأحكام المادة (35) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته أطلاق ديوان الخدمة المدنية جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية في دورتها السابعة لعام 2014 وذلك خلال ورشة تدريبية افتتحها رئيس ديوان الخدمة المدنية د.خلف الهميسات اليوم الثلاثاء 2/12/2014 بحضور أمين عام الديوان سامح الناصر لمسؤولي وحدات الموارد البشرية في المؤسسات والدوائر الحكومة.

أشاد الهميسات في افتتاح الورشة بتعميم دولة رئيس الوزراء د.عبدالله النسور الذي أصدره مؤخرا لكافة الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية المتضمن تكليف ديوان الخدمة المدنية بإعداد تقرير نصف سنوي حول مدى مشاركة الدوائر ومتابعتها لكافة المتطلبات والإجراءات الخاصة بالتنافس على جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية والمقننة بموجب المادة (35) من نظام الخدمة المدنية ساري المفعول، والتأكيد على الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية ايلاء هذه الجائزة الأهمية اللازمة وتوفير الدعم والتحفيز لموظفيهم بما يمكنهم من الترشح والمنافسة على هذه الجائزة الهامة ،مشيرا في ذات السياق بان مستوى اهتمام بعض المؤسسات والدوائر الحكومية بهذه الجائزة لم يكن بالشكل المطلوب، مما يؤدي إلى غياب إحدى أهم الأدوات التي تعزز مفهوم التميز والتنافسية الايجابية بين الموظفين، والتي تهدف لرفع مستوى كفاءة الأداء العام  لموظفي الخدمة المدنية وتعزيز دافعتيهم بما يحقق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين "حفظه الله"  في تحسين مستوى جودة الخدمات العامة  المقدمة للمواطنين، كما تحدث الهميسات في الورشة عن التعليمات الجديدة التي اقرها مجلس الخدمة المدنية حول أسس ترشيح واختيار الموظف المثالي في الخدمة المدنية وتوصيات اللجنة التي تم تشكيلها من وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز ،،   مشيرا لأبرز محاورها كإسناد مهمة  التوصية بأسماء المرشحين إلى لجنة الموارد البشرية المشكلة برئاسة امين / مدير عام الدائرة وفقا لأحكام المادة  (39) من نظام الخدمة المدنية ساري المفعول  والتي يكون مندوب ديوان الخدمة المدنية احد أعضائها بعد قيام لجنة التخطيط والتنسيق باعتماد قوائم المرشحين  وذلك لضمان أعلى درجات النزاهة والشفافية في الترشح للجائزة ، كما تم تضمين آلية تقييم الترشيحات حسب أسس ترشيح واختيار الموظف المثالي بحيث تكون معلنة للجميع وسيساهم هذا في تنظيم عملية تقييم ملفات المرشحين وعملية المقابلات الشخصية

ومن جهته شار أمين عام الديوان عن إطلاق جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية في دورتها السابعة لعام 2014 من خلال التعميم الذي أصدره ديوان الخدمة المدنية الأسبوع الماضي لكافة أجهزة الخدمة المدنية بخصوص  تزويد الديوان بأسماء المرشحين للجائزة  بحيث تقوم كل دائرة بترشيح موظف أو موظفين اثنين كحد أعلى من كل فئة (أولى، ثانية، ثالثة) حسب فئات الجائزة (قيادية، إشرافية  تخصصية، مساعدة)  وفقا للشروط والمعايير المحددة بموجب أسس المفاضلة لجائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية ، مؤكد على مسؤولي وحدات الموارد البشرية ضرورة الاهتمام والتعامل بجدية مع إجراءات ترشح الموظفين للجائزة وإتاحة المجال لجميع الموظفين في المركز والمحافظات المنافسة على هذه الجائزة الأمر الذي يضمن تحقيق تكافؤ الفرص ويعزز مصداقية الجائزة بكافة مراحها ابتداء من اختيار المرشحين للجائزة حتى الإعلان عن أسماء الفائزين، كما شدد الناصر على أهمية الالتزام  بالفترة الزمنية المحددة للترشح وفقا للتعميم وهو يوم31/12/ 2014حيث لن يتم النظر في أي ترشيح بعد ذلك التاريخ .

هذا وقدم المعنيون في الديوان خلال البرنامج التدريبي للورشة عرضا مفصلا عن شروط التنافس على الجائزة والالتزامات الواجب مراعاتها من قبل الدوائر والوثائق والتقارير الداعمة ومتطلبات الإعداد  والية الترشيح والتقييم والاختبار والمعايير المعتمدة في التنافس.